banias sky
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك ..
banias sky
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك ..
banias sky
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

banias sky


 
الرئيسيةاهلا وسهلاأحدث الصورالتسجيلدخولمركز الرفع

 

 علاج التوحد 2

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
همسة عشق
المشرفة العامة على المنتدى كاتــبة خواطــر مميزة
المشرفة العامة على المنتدى كاتــبة خواطــر مميزة
همسة عشق


رقم العضوية : 16
عدد المساهمات : 12801
الجنس : انثى
العمر : 35
بلدتك : حلــــــــــ الشهباء ــــــــــــــب

علاج التوحد 2 Empty
مُساهمةموضوع: علاج التوحد 2   علاج التوحد 2 I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 10, 2010 1:36 am


آلية تمثيل الدور
وسيلة أخرى استخدمت لتقليل السلوك الوسواسي لدى الأشخاص الكبار التوحديين ، وهي آلية لعب الدور . يمكن أن تكون هذه الوسيلة فاعلة جداً في مساعدة الأشخاص في إيجاد طرق أخرى مناسبة للتعامل مع الوسواس.
ناصر كان مقاوماً لأي نوع من التغيير بشدة وكذلك كانت لديه أفكار ثابتة جداً حول كيفية أداء الناس لأعمالهم رغم أنه كان يميل لمصاحبة الناس إلا أنه كانت لديه مشاكل متكررة في المحلات وكان كثير الجدال إذا لم يقم البائع بعمله كما يرى ناصر بالضبط ، أو تغير السعر عن آخر زيارة له للمحل ، وكان يسخط جداً إذا لم يقم أي شخص بأداء مهمته بالطريقة الصحيحة وكان يميل للتهجم بما في يديه على الأشخاص الأبرياء الذين لم يعيشوا على توقعاته . وأحدث سخط شديد عندما وصل الى المحاسب في السوبرماركت ووجد نفسه في طابور طويل!! . ووفي احدى المرات ثار وهدد بسبب مشكلة بسيطة عندما قام موظف التذاكر باعطائه تذكرة خطأ . كان لمساعدته في تكرار هذه المواقف كسيد الموقف (صاحب الدور) وتدريبه لمواكبه الأخطاء والخلط والعنف بطريقة مناسبة اثبتت فائدة كبيرة في مساعدته في التعامل مع هذه الصعوبات وعندما واجهته مشاكل مشابهة في وقت لاحق استطاع أن يطبق المهارات التي تعلمها . وعيب هذه الوسيلة هي أنها تكون ناجحة فقط بعد وقوع مشاكل معينة , ومن الممكن جداً استخدام وسيلة لعب الدور لتجنب مشاكل مشابهة تحدث في المستقبل . ولكن من الصعوبة التنبؤ بأن أنواع أخرى من المشاكل يستطيع الأشخاص التوحديين التعامل معها بوسائل مناسبة.
إن استمرار وانحراف السلوك النمطي المتكرر لحالات متعددة توضح أنها ليست مشاكل ثانوية ، لكنها في الحقيقة عيوب أساسية لدى الأشخاص التوحديين فغالبا ماً نجد أن معظم الأشخاص التوحديين لديهم درجة من العنف والروتين خلال فترة حياتهم ومن الواضح أن الوسائل السلوكية غير ناجحة في حل هذه المشاكل كلياً إلا أنه متى ما أدت لتقليلها لمستوى لا يجعلها تتداخل مع النشاطات الأخرى فهذا يوضح فائدتها .
أول : اً يمكن استخدام الاهتمامات الاستحواذية كدعم لنشاطات مناسبة أكثر وسيتم وصف هذه الطريقة بتفاصيل أكثر .
ثانيا: ًيمكن تبني هذه الاهتمامات بطريقة لتكوين سلوك أكثر قبولاً اجتماعيا, كماً لوحظ استخدام التعلق بالأشياء مثل سيارات اللعب والأتوبيسات أستخدم لتطوير طريقة اللعب العادي. أيضاً وجد عند مراقبة الأشخاص التوحديين الأكبر سناً أن الاستحواذ قبل الانهماك والمعرفة التفصيلة للمواضيع مثل الموسيقى والرياضيات والتاريخ والنقل واللغات الأجنبية أدى لمشاركتهم النشاطات مع مجموعة من الأشخاص الطبيعيين الذين لديهم نفس الاهتمامات وقد تظل العلاقات الاجتماعية على مستوى سطحي جداً مع أن المقدرة على مشاركة الهوايات والاهتمامات مع الآخرين بها أثر كبير في تقليل الشعور بالعزلة وبالطبع لوحظ أن وجود بعض الاهتمامات الاستحواذية من النوع المقبول اجتماعيا يرتبط ارتباطا وثيقا بالتأقلم الاجتماعي الناجح، ولهذا فإن إزالة الاهتمامات الاستحواذية تماماً إذا كان ممكناً هي ليست مرغوبة كما أن مهارة إيجاد برنامج علاج ناجح نجدها في تحديد السلوك المحتمل الفائدة وكيفية تعديلها للوصول لأعظم وأفيد نتيجة أكثر من محاولة إزالتها تماماً. مثلاً نجد أن اهتمام ناصر المبكر بالمسافات والاتجاهات تم تشجيعه من قبل والديه بطريقة تدعم اهتمامه بالجغرافيا قام بادّخار كم هائل من المعلومات والمعرفة حول هذه المادة وكذلك أصبح مهتماً باللغات التي تتحدثها شعوب الدول الأخرى وبعدها أثبتت معرفته بالجغرافيا والمعرفة السطحية لبعض اللغات المختلفة فائدتها خلال رحلات الأسرة للخارج. استخدم والدا أحمد اهتمامه بالطائرات في زيادة معرفته العامة بمختلف أنحاء العالم وأصبح مصدرا موثوقا بالمعلومات حول الرحلات من دولة لأخرى .
أوضح إبراهيم اهتمام مبكر بالأعداد حتى تحصل في وقت لاحق على دبلوم في المحاسبة وكان يقوم بعمل العمليات الحسابية بسرعة تفوق الآلة الحاسبة يستطيع أن يحسب أيام وتاريخ ميلاد الناس (يفيد
الناس الذين ينسون يوم وتاريخ ميلادهم) وكذلك إذا اطلع على رقم رخصة القيادة لشخص ما ولو مرة واحدة يستطيع أن يخبره برقمه في حالة نسيان الآخر له, أيضاً يمكن تعديل استحواذ الأطفال الأصغر سناً لتحسين الارتباط الاجتماعي وطبقت هذه الوسيلة كاملة في الأطفال بعد انتهاء هذا المشروع استطاع أمين أن يكسب وضع مميز بسبب مهارته المميزة في لف الأشياء ليكسبوا صداقته ويتقربوا منه وأثبت اهتمام ياسر بالأرقام قاعدة مفيدة للتشجيع على اللعب الجماعي مع الأطفال الآخرين مثل السلم والثعبان وكان تشجيعه في اهتماماته المبكرة بالألعاب الإلكترونية لمدة جعله الآن وهو في الثامنة من عمره أن يكون لديه مهارات متعددة في الحاسب الآلي وبالمثل كان لعصام مهارة في التهجئة تفوق كل الأطفال في المدرسة العادية التي التحق بها رغم أن سلوكه كان شاذاً في مواقف كثيرة إلا أنه حقق نجاحا وشهرة في مقدرته في التهجئة ورشح كمراقب التهجئة في الفصل وبذلك تناقص انعزاله وازدادت ثقته بنفسه.
إن الاهتمام أو معرفة مواضيع محددة أيضاً مفيد في تقليل الشعور بالعزلة عند الأشخاص الكبارالمصابين بالتوحد . مثلاً نجد أن الكثير من المراهقين لديهم رغبات طاغية لتقليد زملائهم في أن يكون لديهم صداقات كما أن لنقصهم في التقمص العاطفي والتجاوب الاجتماعي دليلا على عدم استطاعتهم تكوين علاقات قوية , إلا أن لتشجيعهم لمشاركة أشخاص آخرين في اهتماماتهم مثل الموسيقى أو التاريخ تمكنهم من تكوين علاقات اجتماعية واسعة تكسبهم القدرة على التحدث مع اصدقاء في سنهم ويكون ذلك كافياً بأن يشعرهم أنهم مقبولين اجتماعيا وبهذه الطريقة تكون لديهم الرغبة في أن يكون لديهم صديق معين.
ورغم أن السلوك الاستحواذي والطقوسي يبدو من الصعب إزالته تماماً إلا أنه يمكن تعديله بنجاح حتى يصبح إزعاجه أقل بالنسبة لحياة الطفل ولحياة أسرته وبنوع من المهارة والبراعة يمكنهم التأقلم بأية طريقة لتحسين كيفية حياتهم والعنصر المهم في علاج السلوك الاستحواذي هو التأكد من أن هذا السلوك لا يسيطر سيطرة تامة على لوحة وظائفه الأخرى. وعموماً فإنه عندما يستمر السلوك الوسواسي لفترة أطول يحتاج أيضاً لفترة أطول لتعديله ولهذا فإنه بمجرد أن يتم تعديل المشاكل الأولية فإن على الولدين أن ينتبها لأية نشاطات استحواذية أخرى قد تحل محل الأصلية ولحل مشاكل هذه النشاطات الاستحواذية بحزم فإنه لابد أن تكون البداية صحيحة.
رد الفعل العاطفية للوالدين
الوالدان غالبا ما ينتابهم ردة فعل عاطفية عندما يعلمون أن طفلهـم لديـه التوحد !! وتكمن ردة الفعل في اليأس والإحباط المقترن بقلقهم حول مستقبـل طفلهم كون طفله قد يكـون خائفا ومرفوضا ومحبطا . ونصيحتي لأولياء الأمور أن يتأقلموا ويصبحوا قادرين على تكوين صورة حقيقية عن المشكلة ويبـدأو في التركيـز علـى طـرق عملية للتغلب على الصعاب والمشكلات والأهم من ذلك هو الايمان بقضاء الله وقدره .
خصائص تشكل الضغط الأكبر وحرجا على الوالدين
- ترديد التوحدي لما يقوله الآخرون كالببغاء
- استخدام الطفل التوحدي اللغة (ان وجدت) بطريقة غير صحيحة
- سلوك نوبات الغضب والقهقهة دون اسباب
- فرط الحركة في بعض الحالات
- الحاجة إلى المساعدة في الإعداد النفسي والصحة الشخصية
- ضعف المشاركة في التعلم وذلك بسبب قصر فترة الانتباه
أين يمكن للوالدين الحصول على الدعم لطفلهم التوحدي؟
من الطبيعي جدا أن تحب طفلك التوحدي وأن تعامله طبيعيا بقدر الإمكان والأهم من ذلك على أولياء أمور أطفال التوحد تثقيف أنفسهم عن الاضطراب ( التوحد ) والاطلاع على كل ماهو مستجد حول اضطراب التوحد كما يكونون محامين عن الطفل .
أما بالنسبة لتعليم فلذات أكبادهم فتوجد بعض البرامج الخاصة بالمصابين التوحديين تابعة لوزارة المعارف وعدد من المراكز مثل مركز جدة للتوحد ، ومركز والدة الأمير فيصل بن فهد للتوحد بالرياض و أكاديمية التربية الخاصة بالرياض , وغيرها من المراكز ، وعلى الرغم من وجود هذه المراكز الا اننا مازلنا في بداية الطريق من حيث الخدمات والتعليم والتأهيل والبحث العلمي مقارنة بالدول المتقدمة .
تعليم أطفال التوحد
يمكن تعليم وتأهيل الأطفال التوحديين !! . وكان يعتقد في السابق أن أطفال التوحد لا يمكن تعليمهم!!! أما اليوم فإن الحكومات في كثير من بلدان العالم لديها استعداد مسبق للتعليم الخاص لأطفال التوحد وبالرغم من هذا فلا يزال هنالك نقص في الأماكن والمدارس المتخصصة الوحدات .
و تتم إدارة وتعليم وتأهيل أطفال التوحد الذين يدرسون في المدارس المخصصة بصورة أفضل عندما تكون الصفوف صغيرة وجيدة التأسيس وبالرغم من أن التعليم والتدريب لن يشفيا المصاب من التوحد تماما ولكن يساعدانه على تحسين العجز والقدرة على التعايش مع المجتمع .
أساليب تعليم التوحديين
إن أساليب التعلم هو مفهوم يحاول وصف الطرق التي يحصل بها الناس على معلومات عن البيئة المحيطة بهم . فالناس يمكن أن يتعلموا عن طريق النظر والسمع أو عن طريق لمس أو توقع شئ سريعا . فمثلا النظر إلى كتاب مصور أو قراءة كتاب مصور أو قراءة كتاب نصوص يتطلب التعلم عن طريق النظر أو الاستماع إلى محاضرة حية أو على شريط فيديو يتطلب التعلم عن طريق الاستماع وأن الضغط على الأزرار لمعرفة كيفية تشغيل الفيديو يتطلب التعلم . بصفة عامة يتعلم معظم الناس مستخدمين اثنين أو ثلاثة من طرق التعلم . ومن المهم أن الناس يمكنهم تقييم مصالحهم الخاصة وطرق حياتهم لتحديد الطرق التي يحصلون بها على كثير من معلوماتهم عن بيئتهم . ويشير الدكتور ستيفن ايديلسون أنه عندما يقرأ كتابا يمكنه بسهولة أن يفهـم النص . وفي المقابل يصعب عليه الاستماع إلى تسجيل شريط صوتي لذلك الكتاب – إذ لا يمكنه متابعة سير القصة . وهكذا فهو أكثر تعلما عن طريق النظر ، ومتوسط ويمكن أن يكـون ضعيفا في التعلم عن طريق السماع . وفيما يتعلق بالتعلم السريع فهو جيد جـداً في أخذ الأشياء جانبا لتعلم كيفية عملها مثل المكنسة الكهربائية أو الكمبيوتر .

وقد تؤثر طريقة الإنسان في التعلم على حسن أدائه في أي عرض تعليمي خاصة من المرحلة الابتدائية للثانوية ثم الكلية . وتتطلب المدارس عادة كلاّ من التعلم السمعي (الاستماع للمعلم ) والتعلم المرئي (قراءة كتاب مثلاً) . وإذا كان الواحد ضعيفا في إحدى هاتين الطريقتين من مصادر التعليم فسيعتمد بصورة أكبر على قوته (فمثلاً المتعلم عن طريق النظر قد يدرس نص الكتاب أكثر من الاعتماد على محتوى المحاضرة ) .. وباستخدام هذا المنطـق فإن الشخص الضعيف في كلتا الطريقتين البصرية والسمعية قد يواجه صعوبة فـي المدرسـة . إضافة لذلك فإن طريقة التعلم تواجه صعوبة في المدرسة . والأكثر من ذلك فإن طريقة تعلم الشخص قد تصاحبها مهنته الخاصة به . فمثلاً نجد الأفراد النشطيـن في التعلم يميلون إلى المهن التي يشغلون فيها أيديهم مثل تنظيم الرفوف أو الميكانيكا أو الجراحة أو النحت . أما الذين يتعلمون عن طريق المشاهدة فقد يميلون إلى المهن التي يستعملون فيها معالجة المعلومات المرئية مثل معالجة المعلومات أو الفن أو المعمار أو تصنيف القطع المصنعة . إضافة إلى ذلك فإن الذين يتعلمون بالسماع قد يميلون إلى المهن التي تتطلب التعامل مع المعلومات المسموعة مثل البائعين والقضاة والموسيقيين والمشغلين . و يبدو أن الأفراد التوحديين يميلون أكثر للاعتمـاد علـى أسلـوب واحد للتعلم وبملاحظة الشخص قد يستطيع المرء تحديد أسلوب تعلمه فمثلاً إذا كان الطفل التوحدي يستمتع بالنظر إلى الكتب (صور الكتب مثلاً) ومشاهـدة التلفزيون (بصوت أو بدون صوت) ويميل إلى إمعان النظر في الناس والأشياء فإنه قد يكـون متعلماً بالمشاهدة. وإذا كان الطفل التوحدي يتكلم بصورة زائدة ويستمتع بكلام النـاس معـه ويفضـل الاستماع إلى الراديو أو الموسيقي فقد يكون متعلما بالسماع أما إذا كان الطفل التوحدي باستمرار يأخذ الأشياء ويفرزها جانبا ويفتح ويغلق الأدراج ويضغط على الأزرار فقد يتضح من ذلك أنه نشط أو يتعلم بالممارسة اليدوية و بمجرد تحديد طريقة تعلم الشخص فإن الاعتماد بعد ذلك على هذه الوسيلة للتعليم يمكن أن تزيد إمكانية تعلمه بشكل كبير جداً وإذا كان الشخص غير متأكد من أية طريقة من الطرق يتعلم بها الطفل أو يعلم مجموعة بطرق تعليم مختلفة فإن أفضل طرق التعليم يمكن أن تكون بإستعمال الأساليب (الطرق) الثلاثة معا . فمثلاً عند تدريس معنى كلمة (جلي) يمكن للواحـد أن يعرض عبوة وقارورة جلي (تعليم بصري) ، ويصف خصائصه مثل لونه وتركيبـه واستعماله (تعليم سمعي) ، وبعد ذلك يدع الشخص يلمسه ويتذوقه (تعليم حركي) إن إحدى المشكلات الشائعة لدى الأطفال التوحديين هي الركض داخل حجرة الدراسة وعدم الإصغاء للمعلم . فهذا الطفل قد لا يتعلم بالسماع ولهذا فإنه لا يصغي لكلام المعلم . فإذا كان الطفل حركي التعليم ، يمكن للأستاذ أن يضع يديه على كتفي هذا الطفل ويوجهه إلى كرسيه أو ويريه كرسيه أو يسلمه صورة كرسي ويومئ له بالجلوس . وإن تدريـس طريقـة تعليم الطالب قد تترك أثراً على إمكانية أو عدم إمكانية إصغائـه للمعلومـات المقدمـة ومعالجتهـا . وهذا بدوره يمكن أن يؤثر على أداء الطفل فـي المدرسـة إضافـة إلى سلوكـه . لذا فإنه من المهم أن يحــدّد المعلمـون طريقـة التعليـم فـور دخـول الطفـل التوحـدي إلـى المدرسة وأن يكيفوا طرق تدريسهـم حسـب قـدرات الطالـب وهذا سيضمن الفرصة الأكبر للطفل التوحدي للنجاح في المدرسة
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sidra
عضو أساسي
عضو أساسي
sidra


رقم العضوية : 43
عدد المساهمات : 7642
الجنس : انثى
العمر : 33
بلدتك : banias sky

علاج التوحد 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاج التوحد 2   علاج التوحد 2 I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 14, 2010 7:35 am

انا اختي بتشتغل معلمة خاصة لطفل مصاب بها المرض

وهالطرق كتير فعالة وناجحة

شكرا الك كتير حبيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة عشق
المشرفة العامة على المنتدى كاتــبة خواطــر مميزة
المشرفة العامة على المنتدى كاتــبة خواطــر مميزة
همسة عشق


رقم العضوية : 16
عدد المساهمات : 12801
الجنس : انثى
العمر : 35
بلدتك : حلــــــــــ الشهباء ــــــــــــــب

علاج التوحد 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاج التوحد 2   علاج التوحد 2 I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 14, 2010 8:58 am

والله كتير حلو الله يقويها

شكرا كتير الك حبيبتي عالمرور اللطيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علاج التوحد 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تشخيص التوحد
» عــلاج التوحد 1
» السلوك الاجتماعي في التوحد
» المهارات التي يقوم بها أطفال التوحد ببراعة
» تعريف مرض التوحد عند الاطفال اسبابة وطرق المساعدة في علاجة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
banias sky :: ¨°o.O (منتدى حياتنا الإجتماعية و مشاكلها) O.o°-
انتقل الى:  

المواضيع الأخيرة
» طلب للاداراة
علاج التوحد 2 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 02, 2020 8:56 am من طرف My Name Is Mostafa

» غبنا و شو تغيرنا ....
علاج التوحد 2 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2018 5:52 am من طرف My Name Is Mostafa

» هااااام وضروري نورا
علاج التوحد 2 I_icon_minitimeالأحد فبراير 18, 2018 8:08 pm من طرف My Name Is Mostafa

» غبنا و شو تغيرنا ....
علاج التوحد 2 I_icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2015 6:01 pm من طرف My Name Is Mostafa

» أحصائيات مذهلة في جسم الانسان
علاج التوحد 2 I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 22, 2013 6:47 am من طرف فتاة لا تعرف المستحيل

» لمـــاذا يلبس الطبيب اللون الاخضر في غرفة العمليات
علاج التوحد 2 I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 22, 2013 6:47 am من طرف فتاة لا تعرف المستحيل

» حكم-حكم-حكم-حكم-1
علاج التوحد 2 I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 22, 2013 6:46 am من طرف فتاة لا تعرف المستحيل

» لو لـــــــــســه بـــــــاقـــي... شيرين 2012
علاج التوحد 2 I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 22, 2013 6:44 am من طرف فتاة لا تعرف المستحيل

» وجه الشبه ......!
علاج التوحد 2 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 11:06 am من طرف فتاة لا تعرف المستحيل

» طعنة العدو تدمي الجسد وطعنة الصديق تدمي القلب
علاج التوحد 2 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 11:04 am من طرف فتاة لا تعرف المستحيل

» قناديل البحر علاج جديد لضغط وتوتر العمل اليومي في اليابان
علاج التوحد 2 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 11:03 am من طرف فتاة لا تعرف المستحيل

» البعوضــــــــــة ذلك المخلوق العجيب
علاج التوحد 2 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 11:03 am من طرف فتاة لا تعرف المستحيل

» نكت عن البنات(معذره)
علاج التوحد 2 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 11:02 am من طرف فتاة لا تعرف المستحيل

» احزر هذه الحزوره
علاج التوحد 2 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 11:01 am من طرف فتاة لا تعرف المستحيل

» اغرب 6 حالات وفاة بالعالم
علاج التوحد 2 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 11:00 am من طرف فتاة لا تعرف المستحيل

» حقائق علمية
علاج التوحد 2 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 10:59 am من طرف فتاة لا تعرف المستحيل

» شجرة أعضاء المنتدى
علاج التوحد 2 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 10:57 am من طرف فتاة لا تعرف المستحيل

» من جنّ بالحب فهو عاقل ومن جنّ بغيره فهو مجنون...
علاج التوحد 2 I_icon_minitimeالسبت يوليو 27, 2013 8:22 am من طرف sand volcano

» حقائق علمية
علاج التوحد 2 I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 24, 2013 2:14 am من طرف sand volcano

» نكته نكته لايف
علاج التوحد 2 I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 24, 2013 1:39 am من طرف sand volcano

» حول وحدات ببلاش
علاج التوحد 2 I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 13, 2012 3:51 pm من طرف Aloshiiii

» أعترافات يومية
علاج التوحد 2 I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 1:13 pm من طرف nounousa

» كيف يسعد الرجل المرأة و كيف تسعد المرأة الرجل
علاج التوحد 2 I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 1:09 pm من طرف nounousa

» لعبة حلوة
علاج التوحد 2 I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 1:05 pm من طرف nounousa

» تحميل المسلسل الكوري قصة حب حزينة ( sad love story )
علاج التوحد 2 I_icon_minitimeالإثنين مايو 21, 2012 9:34 am من طرف khaledamr

» قررت يا وطني اغتيالك بالسفر
علاج التوحد 2 I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 08, 2012 12:45 pm من طرف dr.vista

» خبر عاجل كسيرن
علاج التوحد 2 I_icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2012 12:58 pm من طرف الـفـاتنــة

» أهــدي ثــلاث وردآإت لثلآإث مـن الآإعضــآإء يــوميـــآآ
علاج التوحد 2 I_icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2012 12:53 pm من طرف الـفـاتنــة

» الفارابي ..
علاج التوحد 2 I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 11:31 pm من طرف wmh

» شو بيقربك ها الاسم ؟
علاج التوحد 2 I_icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2012 8:50 am من طرف sidra

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
همسة عشق - 12801
علاج التوحد 2 Vote_rcapعلاج التوحد 2 Voting_barعلاج التوحد 2 Vote_lcap 
sidra - 7642
علاج التوحد 2 Vote_rcapعلاج التوحد 2 Voting_barعلاج التوحد 2 Vote_lcap 
My Name Is Mostafa - 7155
علاج التوحد 2 Vote_rcapعلاج التوحد 2 Voting_barعلاج التوحد 2 Vote_lcap 
kamilea - 3662
علاج التوحد 2 Vote_rcapعلاج التوحد 2 Voting_barعلاج التوحد 2 Vote_lcap 
الـفـاتنــة - 3514
علاج التوحد 2 Vote_rcapعلاج التوحد 2 Voting_barعلاج التوحد 2 Vote_lcap 
hwoarang - 1348
علاج التوحد 2 Vote_rcapعلاج التوحد 2 Voting_barعلاج التوحد 2 Vote_lcap 
قدام عيوني - 1144
علاج التوحد 2 Vote_rcapعلاج التوحد 2 Voting_barعلاج التوحد 2 Vote_lcap 
nounousa - 906
علاج التوحد 2 Vote_rcapعلاج التوحد 2 Voting_barعلاج التوحد 2 Vote_lcap 
mansour13 - 688
علاج التوحد 2 Vote_rcapعلاج التوحد 2 Voting_barعلاج التوحد 2 Vote_lcap 
sousou sweet - 537
علاج التوحد 2 Vote_rcapعلاج التوحد 2 Voting_barعلاج التوحد 2 Vote_lcap