banias sky
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك ..
banias sky
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك ..
banias sky
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

banias sky


 
الرئيسيةاهلا وسهلاأحدث الصورالتسجيلدخولمركز الرفع

 

 تاريخ ابن رشد

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sidra
عضو أساسي
عضو أساسي
sidra


رقم العضوية : 43
عدد المساهمات : 7639
الجنس : انثى
العمر : 34
بلدتك : banias sky

تاريخ ابن رشد Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ ابن رشد   تاريخ ابن رشد I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 27, 2010 2:16 pm


إبن رشد


محمد وليد أحمد بن رشد الأندلسي البربري أبو الوليد " الحفيد " (520- 595 هـ= 1126-1198م)، المعروف بابن رشد، عالم مسلم ولد في قرطبة بالاندلس، من أسرة عرفت بالعلم والجاه. وتوفي في مراكش. يعدّ ابن رشد في حقيقة الأمر ظاهرة علمية مسلمة متعددة التخصصات، فهو فقيه مالكي، وهو قاضي القضاة في زمانه، وهو ذاته طبيب نطاسي تفوق على أساتذته حتى أن أستاذه ابن زهر قال عنه: "ابن رشد أعظم طبيب بعد جالينوس"، وهو عينه فيلسوف عقلاني، وهو أيضا مترجم لأعمال أرسطو المرجعية للمسلمين، وهو أيضا فلكي ذو أعمال جليلة في المضمار، وهو نفسه المتكلّم الذي تصدى لنقد المتكلمين باسم توافق المعقول والمنقول وعلى رأسهم الإمام الغزالي.‏

عرفت عائلة ابن رشد بالمذهب المالكي، وجده أبو الوليد محمد (توفي 1126) كان كبير قضاة قرطبة تحت حكم المرابطين، وشغل والده ذات المنصب حتى مجيء الموحدين.

يعد ابن رشد من أهم فلاسفة الإسلام. دافع عن الفلسفة وصحح علماء وفلاسفة سابقين له كابن سينا والفارابي في فهم بعض نظريات أفلاطون وأرسطو. درس الكلام والفقه والشعر والطب والرياضيات والفلك والفلسفة، قدمه ابن طفيل الموحدين عام 1182م فعينه طبيبا له ثم قاضيا في قرطبة. لأبي يعقوب خليفة

تولّى ابن رشد منصب القضاء في أشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، وكان قد دخل في خدمته بواسطة الفيلسوف ابن طفيل، ثم عاد إلى قرطبة حيث تولى منصب قاضي القضاة، وبعد ذلك بنحو عشر سنوات التحق بالبلاط المراكشي كطبيب الخليفة الخاص.

لكن الحكمة والسياسة وعزوف الخليفة الجديد (أبو يوسف يعقوب المنصور 1184 - 1198) عن الفلاسفة، ناهيك عن دسائس الأعداء والحاقدين، جعل المنصور ينكب ابن رشد، قاضي القضاة وطبيبه الخاص، ويتهمه مع ثلة من مبغضيه بالكفر والضلال ثم يبعده إلى "أليسانه" (بلدة صغيرة بجانب قرطبة أغلبها من اليهود)، ولا يتورع عن حرق جميع مؤلفاته الفلسفية، وحظر الاشتغال بالفلسفة والعلوم جملة، ما عدا الطب، والفلك، والحساب.

وبعد أكل النيران لعصارة فكر ابن رشد إثر سخط اتهام بمروق الفيلسوف وزيغه عن دروب الحق والهداية، عاد الخليفة فرضي عن أبي الوليد وألحقه ببلاطه، ولكن ولكن كليهما قد توفيا في العام ذاته (1198 للميلاد)، في مراكش.
ملخص عن ابن رشد وفكره


ابن رشد أحد أهم الفلاسفة، ويشاع أن الفلسفة الإسلامية انتهت بوفاته، اسمه باللاتينية "أفيروس" "Averroes"، ولد في عاصمة الفكر الإسلامي قرطبة في الأندلس وكان أبوه قاضي وجده قاضي فدرس القانون، وأتاح له ذلك أن يكون قاضي لأشبيلية. درس الطب وعلم الكلام والفلسفة والفقه، لقب بالشارح الأكبر لأنه أفضل من شرح ما جاء به أرسطو.

كانت هناك ضغوط لقطع حبل الصلة بين الخليفة وابن رشد لأن الحركة السلفية آنذاك رأت أن العلوم المتصلة بالكفار مراكش ومات هناك. أثّر ابن رشد في العالم الإسلامي والمسيحي وأوروبا وقد بحث عن أسباب انتهاء حضارة المسلمين في الأندلس فرأى أنها بسبب تراجع دور المرأة آنذاك. دارت حول شروحه نقاشات عديدة في جامعة السربون وترجمت كل شروح ابن رشد للعبرية. ولقد أكد ابن رشد على كروية الأرض. من مؤلفاته: شروح أعمال أرسطو، تهافت التهافت. مثل أرسطو حرام وحاربوه، حبس ابن رشد لكن لم يطل حبسه وانتقل إلى


هناك 3 مسائل مهمة في ابن رشد وهي:

1. أنه يمثل ردة الفعل الفلسفية على الهجمة القوية على الفلسفة التي أقدم عليها الغزالي. فابن رشد يمثل محاولة رد اعتبار الفلسفة بعد أن أصابها الغزالي في كتابه تهافت الفلاسفة ووضع هذا الجهد في كتابه تهافت التهافت.

2. ابن رشد يجسد خير من شرح مؤلفات أرسطو، وشروح ابن رشد على أرسطو هي أفضل شروح نعرفها في تاريخ الفلسفة وهو شارح لأرسطو أكثر من كونه فيلسوفا مبدعا ذا فلسفة خاصة، بل إن البعض اعتبروه تلميذًا لأرسطو- رغم وجود 16 قرن بينهم- مع تبنيه معظم آرائه في الطبيعة وما وراء الطبيعة.

3. قدّم نظرية أو موقف متميز وخاص ومهم في مسألة العلاقة بين الشريعة والحكمة أي بين الدين الكندي، الفارابي، الغزالي، ابن سينا، وابن رشد. والغزالي وحده اعتقد أن الفلاسفة يخرجون عن الدين عندما كفّرهم في قضايا ثلاث وبدّعهم في سبع عشرة أخرى. إذ يستأنف ابن رشد موقف الكندي مع شيء من التعديل ويقول أن لا تعارض بين الدين والفلسفة، أي لا اختلاف بين الأمرين (الشريعة والحكمة)، وإذا كان هناك من تعارض فالتعارض ظاهري بين ظاهر نص ديني وقضية عقليه، ويرى بأن حله متاح بالتأويل وفقا لقواعد وأساليب اللغة العربية. والفلسفة وذلك في كتاب "فصل المقال وتقرير ما بين الشريعة والحكمة من الاتصال"، المسألة التي شغلت جميع الفلاسفة من

عندما ننظر إلى كتاب فصل المقال لابن رشد نجد أن ابن رشد قد آخى بين الفلسفة والمنطق فجعلهما مرتبطتين.

تعريف ابن رشد للفلسفة: تعني المصنوعات التي يصنعها الصانع تدل عليه، وكلما عرفنا الموجودات معرفة أتم تكون معرفتنا بصانعها أتم. والشرع ندب (المندوب أي المستحب) إلى اعتبار الموجودات والنظر بها وبيان دلالتها. حيث دعا الشرع إلى اعتبار الموجودات لأن النظر في الموجودات نظر عقلي، وهناك أكثر من آية تشير إلى اعتبار الموجودات بالعقل

· "فاعتبروا يا أولي الأبصار"

· "أولم ينظروا في ملكوت السماوات والأرض"

· "أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت وإلى السماء كيف رفعت"

· "ويتفكرون في خلق السماوات والأرض"

وهذا النصوص- وفقًا لابن رشد- تشير إلى وجوب استعمال القياس العقلي.وبهذا يتضح تشديده على كلمات النظر، والاعتبار، والتفكر، والرؤية، ويعتبرها أدلة دينية على وجوب النظر العقلي في الموجودات. يفسر ابن رشد كلمة الاعتبار فيقول أننا من مقدمات معلومة نستنتج نتيجة مجهولة، أي من مقدمة كبرى فمقدمة صغرى نستنتج نتيجة، إذا سلمنا بالمقدمات الكبرى والصغرى ينتج عنها بالضرورة نتيجة، وبهذا الشكل سوّغ ابن رشد دراسة المنطق.

يميّز ابن رشد بين أنواع الأقيسة: القياس البرهاني: القياس الذي كلتا مقدمتاه صادقة. (وهو القياس السليم عنده) مثل: كل إنسان فانٍ..سقراط إنسان.. إذن سقراط فانٍ.

القياس الجدلي: القياس الذي إحدى مقدمتيه احتمالية أو كلتا مقدمتيه احتماليتان.

القياس المغالطي: هو القياس الذي فيه إحدى المغالطات.

أقر ابن رشد بشرعية المنطق، وأكد القياس بآية "واعتبروا يا أولي الأبصار". ويقول ابن رشد مثل قول الكندي في أننا يجب أن نأخذ الحقائق حتى لو كان قائلها من ملة غير ملتنا، وأن النظر في كتب القدماء واجب بالشرع وأن الفرد لا يستطيع أن يحصل العلم وحده ويجب أن نستفيد من بعضنا البعض ومن السابقين. شرعيا، أوجب ابن رشد النظر العقلي في القضايا التي توصل إلى الله وينبغي أن يتوفر في من ينظر بهذه العلوم أمران:

· ذكاء الفطرة.

· العدالة الشرعية والفضيلة الخلقية.

ويقول ابن رشد إذا غوى (أي ضل وانحرف) غاوٍ بسبب النظر في الوجود لا يمكن أن ننكر الصنعة نفسها عن الأكفاء بالنظر فيها ودراستها لأن بعض غير الأكفاء للنظر قد أخطأ.

قال ابن رشد أيضا أن الناس مختلفون في جبلتهم فهناك أناس يجري عليهم القياس البرهاني وأناس القياس الجدلي. نظر ابن رشد إلى العلاقة بين الدين والفلسفة وخلاصة موقفه في المسألة:

إذا قررنا قضية مثل قضية العالم مخلوق، فلا يخلو هذا الوضع (أي خلق الوجود) أن يكون الشرع قد سكت عنه أو قال قولا ما. اليقين الفلسفي البرهاني حق ولا يمكن أن يتعارض مع حقيقة ذكَرَها الشرع:

· قول سكت عنه الشرع: يجوز الكلام فيه.

· قول قرر بشأنه الشرع قولا ما: إما قرر بشأنه قولا موافقا لما قدره العقل: فلا نتكلم فيه، أو إما قرر بشأنه قولا مخالفا لما قدره العقل: فنلجأ للتأويل.

تتلخص أطروحة ابن رشد في هذه المسألة في:

1. أن الشرع أوجب النظر بالعقل في الوجود و أوجب دراسة المنطق من ناحية مفسرا آية "واعتبروا يا أولي الأبصار". معنى الأبصار القياس، وأوجب النظر في الوجود من علل الموجودات.

2. الوجه الثاني أن هذا النظر ليس بدعة وينبغي أن نأخذ به و لا يمكن أن يتحقق لفرد واحد فهو إسهام لأفراد كثيرين فيجب أن نلجأ للأمم الأخرى.

3. العلاقة بين ما يقرره العقل البرهاني وما تتفق به الشريعة، كل منهما يعبر عن الحق، والقضايا البرهانية العقلية هي حق، وما نطق به الشرع حق، والحق لا يضاد الحق بل يؤكده ويشهد له، أي ليس هناك تناقض بين الحكمة (الفلسفة) والشريعة.

فيكون مرجع ابن رشد النهائي هو العقل


قيل عنه

يقول لويج رينالدي في بحث عنوانه "المدينة الإسلامية في الغرب":‏

"ومن فضل المسلمين علينا أنهم هم الذين عرّفونا بكثير من فلاسفة اليونان. وكانت لهم الأيدي البيضاء على النهضة الفلسفية عند المسيحيين. وكان الفيلسوف ابن رشد أكبر مترجم وشارح لنظريات أرسطو. ولذلك كان له مقام جليل عند المسلمين والمسيحيين على السواء. وقد قرأ الفيلسوف ورجل الدين النصراني المشهور توماس الأكويني، نظريات أرسطو بشرح العلامة ابن رشد. ولا ننسى أن ابن رشد هذا مبتدع مذهب "الفكر الحر". وهو الذي كان يتعشق الفلسفة، ويهيم بالعلم، ويدين بهما. وكان يعلمهما لتلاميذه بشغف وولع شديدين، وهو الذي قال عند موته كلمته المأثورة:"تموت روحي بموتِ الفلسفة وتحيا بالروبيض من الخنا وأشعا العسيسة في الكرا".

وفي كتابه "تاريخ موجز للفكر الحر" كتب المفكر الإنكليزي جون روبرتسون : "إن ابن رشد أشهر مفكر مسلم، لأنه كان أعظم المفكرين المسلمين أثراً وأبعدهم نفوذاً في الفكر الأوروبي، فكانت طريقته في شرح أرسطو هي المثلى".‏

وكتب المستشرق الإسباني البروفيسور ميغيل هرنانديز : "إن الفيلسوف الأندلسي ابن رشد سبق عصره، بل سبق العصور اللاحقة كافة، وقدم للعلم مجموعة من الأفكار التي قامت عليها النهضة الحديثة".‏

ورأى هرنانديز أن ابن رشد قدم رؤية أكثر شمولاً وإنسانية للمدينة الفاضلة. وكان يرى أن في الإمكان قيام كثير من المدن الفاضلة، تقوم بينها علاقات سلمية فاضلة -والمدينة هنا تكاد تعني الدولة تماماً- واعتقد أن قيام الحروب بين الدول هو نهاية العالم.

ويقول العلامة الخزرقي عليه رحمة الله :(إن ابن رشد أضاء للغربيين الطريق إلى فلسفة خيالية يسطع منها نور الترديد ). وشرح الترديد بقوله الترديد نقطة في أواسط الخنا.

من مؤلفات ابن رشد

تقع مؤلفات ابن رشد في أربعة أقسام: شروح ومصنفات فلسفية وعملية، شروح ومصنفات طبية، كتب فقهية وكلامية، وكتب أدبية ولغوية.

أحصى جمال الدين العلوي 108 مؤلف لابن رشد، وصلنا منها 58 مؤلفاً بنصه العربي. وابن رشد كان قد كتب المقالات، وألف الكتب، وشرح النصوص الكثيرة ولكنه اختص بشرح كل التراث "الأرسطي". وشروحه على أرسطو تنقسم إلى ثلاثة أقسام:

· مختصرات وجوامع: وهي عبارة عما فهمه ابن رشد من "أرسطو" دون أن يتعلق الشرح بالنص مباشرة.

· تلاخيص: وتسمى أيضاً شروح صغرى: وهي عبارة عن مواكبة أرسطو دون إيراد متونه.

· شروح كبرى: وفيها يورد ابن رشد قول الحكيم، ثم يأتي بالشرح المسهب - وهاهي بعض الكتب المؤلفات المهمة بتواريخ كتابتها التقريبية:

الكليات 1162: كتاب في أصول الطب
بداية المجتهد ونهاية المقتصد 1168: كتاب في أصول الفقه
تلخيص القياس 1166: شرح صغير
تلخيص الجدل 1168: شرح صغير
جوامع الحس والمحسوس 1170
تلخيص الجمهورية 1177: وهو تلخيص "لجمهورية أفلاطون". أصله العربي مفقود ولكنه ترجم في 1999
مقالة في العلم الإلهي 1178
فصل المقال وتقرير ما بين الشريعة والحكمة من الاتصال 1178: وهو تأصيل لشرعية الفلسفة. من أشهر كتبه
الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة 1179: يحاول تصحيح العقيدة الإسلامية
شرح أرجوزة ابن سينا في الطب 1180
تهافت التهافت 1181: نقض كتاب الإمام الغزالي المسمى "تهافت الفلاسفة". من أشهر كتبه
شرح البرهان 1183: شرح كبير على أرسطو
شرح السماء والعالم 1188: شرح كبير على أرسطو
شرح كتاب النفس 1190: شرح كبير على أرسطو
شرح ما بعد الطبيعة 1192 - 1194: لعله أغنى شروحه، وأكثر إنتاجه إبداعاً.

مؤلفات إضافية: تلخيص كتاب المزاج لجالينوس، كتاب التعرّق لجالينوس، كتاب القوى الطبيعية لجالينوس، كتاب العلل والأعراض لجالينوس، كتاب الحمّيات لجالينوس، كتاب الاسطقسات لجالينوس، تلخيص أول كتاب الأدوية المفردة لجالينوس، تلخيص النصف الثاني من كتاب حيلة البرء لجالينوس، مقالة في المزاج، مقالة في نوائب الحمّى، مقالة في الترياق.

تاريخ ابن رشد Uuoou_10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة عشق
المشرفة العامة على المنتدى كاتــبة خواطــر مميزة
المشرفة العامة على المنتدى كاتــبة خواطــر مميزة
همسة عشق


رقم العضوية : 16
عدد المساهمات : 12794
الجنس : انثى
العمر : 36
بلدتك : حلــــــــــ الشهباء ــــــــــــــب

تاريخ ابن رشد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ ابن رشد   تاريخ ابن رشد I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 1:40 am

يعطيكي العافية عالمعلومات المفيدة

لك والله هالابن رشد بضلوا كبير

شكرا كتير الك حبيبتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamilea
عضو أساسي
عضو أساسي
kamilea


رقم العضوية : 18
عدد المساهمات : 3661
الجنس : انثى
العمر : 36

تاريخ ابن رشد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ ابن رشد   تاريخ ابن رشد I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 4:45 pm

يعطيكي العافية عيوني عهالمعلومة القيمة موفقة يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sidra
عضو أساسي
عضو أساسي
sidra


رقم العضوية : 43
عدد المساهمات : 7639
الجنس : انثى
العمر : 34
بلدتك : banias sky

تاريخ ابن رشد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ ابن رشد   تاريخ ابن رشد I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 5:15 pm

اهلاا وسهلاا فيكن حبيباتي

مشكورين عالمرور القيم والمميز متلكن

نورتو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ ابن رشد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ الادارسة
» تاريخ المافيا
» تاريخ المغرب
» تاريخ حضارة اليونان
» نبدة عن تاريخ الامازيغ بالمغرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
banias sky :: القسم العلمي :: ¨°o.O (أسماء من ذهب) O.o°-
انتقل الى:  

المواضيع الأخيرة
» رجعلكن مصطفى الختيار
تاريخ ابن رشد I_icon_minitimeالخميس مايو 23, 2024 11:05 am من طرف My Name Is Mostafa

» طلب للاداراة
تاريخ ابن رشد I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 02, 2020 8:56 am من طرف My Name Is Mostafa

» غبنا و شو تغيرنا ....
تاريخ ابن رشد I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2018 5:52 am من طرف My Name Is Mostafa

» هااااام وضروري نورا
تاريخ ابن رشد I_icon_minitimeالأحد فبراير 18, 2018 8:08 pm من طرف My Name Is Mostafa

» غبنا و شو تغيرنا ....
تاريخ ابن رشد I_icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2015 6:01 pm من طرف My Name Is Mostafa

» أحصائيات مذهلة في جسم الانسان
تاريخ ابن رشد I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 22, 2013 6:47 am من طرف فتاة لا تعرف المستحيل

» لمـــاذا يلبس الطبيب اللون الاخضر في غرفة العمليات
تاريخ ابن رشد I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 22, 2013 6:47 am من طرف فتاة لا تعرف المستحيل

» حكم-حكم-حكم-حكم-1
تاريخ ابن رشد I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 22, 2013 6:46 am من طرف فتاة لا تعرف المستحيل

» لو لـــــــــســه بـــــــاقـــي... شيرين 2012
تاريخ ابن رشد I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 22, 2013 6:44 am من طرف فتاة لا تعرف المستحيل

» وجه الشبه ......!
تاريخ ابن رشد I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 11:06 am من طرف فتاة لا تعرف المستحيل

» طعنة العدو تدمي الجسد وطعنة الصديق تدمي القلب
تاريخ ابن رشد I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 11:04 am من طرف فتاة لا تعرف المستحيل

» قناديل البحر علاج جديد لضغط وتوتر العمل اليومي في اليابان
تاريخ ابن رشد I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 11:03 am من طرف فتاة لا تعرف المستحيل

» البعوضــــــــــة ذلك المخلوق العجيب
تاريخ ابن رشد I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 11:03 am من طرف فتاة لا تعرف المستحيل

» نكت عن البنات(معذره)
تاريخ ابن رشد I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 11:02 am من طرف فتاة لا تعرف المستحيل

» احزر هذه الحزوره
تاريخ ابن رشد I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 11:01 am من طرف فتاة لا تعرف المستحيل

» اغرب 6 حالات وفاة بالعالم
تاريخ ابن رشد I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 11:00 am من طرف فتاة لا تعرف المستحيل

» حقائق علمية
تاريخ ابن رشد I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 10:59 am من طرف فتاة لا تعرف المستحيل

» شجرة أعضاء المنتدى
تاريخ ابن رشد I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 10:57 am من طرف فتاة لا تعرف المستحيل

» من جنّ بالحب فهو عاقل ومن جنّ بغيره فهو مجنون...
تاريخ ابن رشد I_icon_minitimeالسبت يوليو 27, 2013 8:22 am من طرف sand volcano

» حقائق علمية
تاريخ ابن رشد I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 24, 2013 2:14 am من طرف sand volcano

» نكته نكته لايف
تاريخ ابن رشد I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 24, 2013 1:39 am من طرف sand volcano

» حول وحدات ببلاش
تاريخ ابن رشد I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 13, 2012 3:51 pm من طرف Aloshiiii

» أعترافات يومية
تاريخ ابن رشد I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 1:13 pm من طرف nounousa

» كيف يسعد الرجل المرأة و كيف تسعد المرأة الرجل
تاريخ ابن رشد I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 1:09 pm من طرف nounousa

» لعبة حلوة
تاريخ ابن رشد I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 1:05 pm من طرف nounousa

» تحميل المسلسل الكوري قصة حب حزينة ( sad love story )
تاريخ ابن رشد I_icon_minitimeالإثنين مايو 21, 2012 9:34 am من طرف khaledamr

» قررت يا وطني اغتيالك بالسفر
تاريخ ابن رشد I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 08, 2012 12:45 pm من طرف dr.vista

» خبر عاجل كسيرن
تاريخ ابن رشد I_icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2012 12:58 pm من طرف الـفـاتنــة

» أهــدي ثــلاث وردآإت لثلآإث مـن الآإعضــآإء يــوميـــآآ
تاريخ ابن رشد I_icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2012 12:53 pm من طرف الـفـاتنــة

» الفارابي ..
تاريخ ابن رشد I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 11:31 pm من طرف wmh

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
همسة عشق - 12794
تاريخ ابن رشد Vote_rcapتاريخ ابن رشد Voting_barتاريخ ابن رشد Vote_lcap 
sidra - 7639
تاريخ ابن رشد Vote_rcapتاريخ ابن رشد Voting_barتاريخ ابن رشد Vote_lcap 
My Name Is Mostafa - 7156
تاريخ ابن رشد Vote_rcapتاريخ ابن رشد Voting_barتاريخ ابن رشد Vote_lcap 
kamilea - 3661
تاريخ ابن رشد Vote_rcapتاريخ ابن رشد Voting_barتاريخ ابن رشد Vote_lcap 
الـفـاتنــة - 3514
تاريخ ابن رشد Vote_rcapتاريخ ابن رشد Voting_barتاريخ ابن رشد Vote_lcap 
hwoarang - 1348
تاريخ ابن رشد Vote_rcapتاريخ ابن رشد Voting_barتاريخ ابن رشد Vote_lcap 
قدام عيوني - 1142
تاريخ ابن رشد Vote_rcapتاريخ ابن رشد Voting_barتاريخ ابن رشد Vote_lcap 
nounousa - 906
تاريخ ابن رشد Vote_rcapتاريخ ابن رشد Voting_barتاريخ ابن رشد Vote_lcap 
mansour13 - 688
تاريخ ابن رشد Vote_rcapتاريخ ابن رشد Voting_barتاريخ ابن رشد Vote_lcap 
sousou sweet - 537
تاريخ ابن رشد Vote_rcapتاريخ ابن رشد Voting_barتاريخ ابن رشد Vote_lcap